مؤتمر حول جريمة الاختطاف الدولي للأطفال واتفاقية لاهاي 1980

برعاية نقيب المحامين في طرابلس سامي مرعي الحسن نظمت IHOPE بالتعاون مع نقابة المحامين في طرابلس، مؤتمر حول جريمة الاختطاف الدولي للأطفال واتفاقية لاهاي 1980، بحضور سعادة قناصل دول الولايات المتحدة الامريكية، كندا، فرنسا، استراليا، السويد وتونس، المدير العام للامن العام اللواء الياس البيسري ممثلا بالمقدم علي الايوبي، عدد من رجال الدين والسياسة والقضاء والقانون، اعضاء مجلس نقابة المحامين في طرابلس، واعضاء اللجنة الاجتماعية في النقابة، المحامي محمد الأيوبي مدير شركة IHOPE المدنية اللبنانية و رئيس مجلس إدارة IHOPE FOUNDATION الأمريكية، عدد كبير من المحامين وحقوقيين وذلك في دار نقابة المحامين في طرابلس القاعة الوسطى.

البداية بدقيقة صمتٍ حداداً على شهداء لبنان وغزة، ثم النشيد اللبناني فنشيد النقابة.

ليفتتح بعدها النقيب الحسن الندوة بكلمةٍ تحدث فيها عن ظاهرة الاختطاف الدولي والواقع القانوني المرافق لها في التشريع اللبناني وللتحديات الأساسية التي تواجه هذا المفهوم وإقراره في لبنان.

ثم ألقى الاستاذ الايوبي كلمة أشار فيها إلى جريمة الاختطاف الدولي ومسألة تنازع الاختصاص بين القوانين اللبنانية، مشدداً على ضرورة التعاون مع نقابة المحامين في طرابلس والجسم القضائي لدراسة هذه الظاهرة واتخاذ موقف قانوني منها تمهيداً لتقديم مشروع قانون أمام مجلس النواب اللبناني لإقرارها غن تحقّقت ظروف إقرارها.

كما تخلّل المؤتمر محاضرة قانونية عن الاختطاف الدولي ومفاعيل اتفاقية لاهاي القانونية والصعوبات التي تواجهها في لبنان حيث قدمتها الأستاذة رشا كيال المديرة التنفيذية لشركة IHOPE.

وقد تمّ في سياق هذه المحاضرة عرض فيديو عن الخطف الدولي يحاكي تقنيات الذكاء الإصطناعي.

ثمّ قدّمت الرئيسة زينب رباب مداخلة عن علاقة الخطف الدولي بقضاء الاحداث في لبنان.

وقد عرضت الرئيسة رباب مسألة تنازع القوانين في هذا الاطار.

وأخيراً اختتم المؤتمر بكلمة ألقاها سعادة القنصل الامركيي ستيفن كوفاديتش عن الجهود المبذولة لتبني مشروع توقيع اتفاقية لاهاي وتبني معيار “مصلحة الطفل الفضلى” في حلّ النواعات القانونية.

ونتيجة للجهود المتعلقة بجريمة الاختطاف الدولي، تم تكريم المحامي محمد الأيوبي.

وتخلل الندوة تفاعل كبير من الحضور ومداخلات بناءة من الزملاء المحامين

شاهد أيضاً

زيارة الوفاء” الرمزية الى مدافن الشهداء في طرابلس

عشية عيد الفطر المبارك قام وفد من فعاليات طرابلس بالمشاركة في زيارة الوفاء للشهداء في …