الساعة البيولوجية وايقاعاتها في الرابطة الثقافية

بدعوة من الرابطة الثقافية اقيم حفل توقيع كتاب بعنوان الساعة البيولوجية وايقاعاتها لمؤلفته الدكتورة ليال النابوش وذلك في قاعة المؤتمرات في الرابطة بحضور رئيسها الصحافي رامز الفري ، مدير معهد صيدون الاستاذ يوسف حداد، ممثل جمعية الوفاق الثقافية الاستاذ سامر مولوي ولفيف من الطلاب والشباب ومهتمين بداية بالنشيد الوطني اللبناني ثم كلمة عريفة الحفل الاستاذة ميادة شلق والتي قالت نجتمع اليوم ايها الاعزاء بمناسبة حفل فكري ، ثقافي، صحي اذا صح التعبير يقام احتفاء بولادة كتاب جديد ويشرفني ان اكون معكم في هذه الامسية مع احب صديقة واستاذة الدكتورة ليال النابوش التي اختارت هذا اليوم لتوقيع كتابها الجديد “الساعة البيولوجية وإيقاعاتها”.
فما اجمل ان يكون لقاؤنا اليوم لقاء فكريا صحيا بين صفحات الكتاب اعادة اعتبار لقدرتنا على التحكم بصحتنا بعيدا كل البعد عن صفقات الادوية التجارية التي قادتنا الى الادمان الغير المباشر وعلى حفر قبورنا بأيدينا لا سمح الله.
تلاها كلمة الدكتورة النابوش وجاء فيها كلمة الدكتورة ليال النابوش:
خلق الله الانسان في احسن تقويم، خلقه في دقة وكمال حيث تعمل كل اجهزة الجسم بشكل متناسق ومتناسب . بحث العلماء في كيفية عمل الجسم بهذه الدقة ووجدوا ان هناك ساعة بيولوجية موجودة في الدماغ هي التي تتحكم بآلية عمل الاعضاء ودقتها. وعند البحث اكثر وجدوا ان في كل عضو من الاعضاء ساعة بيولوجية مصغرة تتولى حسن سير عمل العضو.
ومن هنا يأتي دورنا في الحفاظ على دقة عمل وانتظام هذه الاعضاء او تغيير نظامها. وذلك عبر ايقاعات الساعة البيولوجية الثلاث: النوم، التغذية والحركة البدنية.
النوم هو الحصول على مقدار الراحة المناسب لحسمنا حتى يستطيع الاستمرار بشكل صحيح.
التغذية هي ليست ما نأكل بل متى نأكل ومدى التزامنا بوقت محدد للطعام.
الحركة البدنية ليست الرياضة بل هي التحرك وعدم الخمول لساعات طويلة.
مبادىء بسيطة وتأثيرها كبير جدا على الصحة لكن العبرة في تنفيذها حيث يهمل الكثير هذه المبادىء ومن ثم يتساءل لماذا امرض؟ وفي الختام وقعت النابوش كتابها للحضور وكانت الصور التذكارية وحفل كوكتيل

شاهد أيضاً

اطلاق فعاليات طرابلس عاصمة عربية للثقافة، لسنة 2024

برعاية من دولة رئيس الوزراء اللبناني الاستاذ نجيب ميقاتي ، افتتحت فعاليات طرابلس عاصمة عربية …