صندوق ثمار طرابلس ومجالات التنمية” في الرابطة الثقافية

استضاف اللقاء الحواري الشهري ” منبر الشباب “، الذي تنظمه اللجنة الإعلامية في “شباب العزم”، مدير صندوق “ثمار طرابلس” الأستاذ كريم سويسي، والمستشار في الصندوق الأستاذ مُقبل ملك ، في محاضرة تحت عنوان: “صندوق ثمار طرابلس ومجالات التنمية”، حيث تم عرض آلية عمل الصندوق، والفرص الاستثمارية المتاحة للخريجين الجدد، وذلك في الرابطة الثقافية في طرابلس، بحضور مسؤول شباب العزم في لبنان ماهر ضناوي، مدراء مصارف، رؤساء نقابات، وتجار واقتصاديين، وأساتذة جامعيين ،إضافة إلى حشد من الشباب الجامعي وخريجي ومنتسبي شباب العزم.

بعد النشيد الوطني ونشيد العزم ، ألقى مسؤول اللجنة الإعلامية في شباب العزم عبدالقادر الدهيبي كلمة رحب فيها بالحضور وتناول فيها الوضع الاقتصادي.
ثم كانت مداخلة الأستاذ سويسي فقال: ان مشروع “صندوق ثمار طرابلس” الذي أطلقه الرئيس الرئيس نجيب ميقاتي يهدف الى دعم النمو الإقتصادي في طرابلس إضافة الى خلق فرص عمل جديدة، مما سيؤدي لاحقا الى تحسين الظروف المعيشية لأبناء المدينة .

كما عرض أ.سويسي خطة الاستثمار الذي يشمل كافة القطاعات باستثناء القطاع التجاري، لأنه اغلب الأحيان لا يكون فعالا وتطرق الى فئات الشركات، و الأفراد المؤهلين لهذا الإستثمار.
وردا على سؤال أعلن أن الخطوة الجديدة التي سيبادر بها الصندوق هي العمل مع الشباب خريجي الجامعات الجدد لدراسة جدوى مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة، وتقديم لهم كل الدعم والمساعدة.
أما على صعيد مجالات التنمية تحدث الأستاذ مقبل ملك عن المشاريع المطروحة في المدينة وفي صندوق الثمار وعرض احصائيات عن واقع العمل في المدينة وقطاعاتها ولفت الى ان حوالي 80% من الشركات غير مرخصة وغير مسجلة “في الضريبة والقيمة المضافة” وهذا يعرقل آلية العمل في الصندوق .
وشدد أ.ملك في كلمته على ضرورة تشجيع المبادرات الشبابية وتطوير مهاراتها وخبراتهم للإستفادة منها في لبنان للحد من هجرة الشباب التي فاقت ال60%

كما تطرق لمشاريع النقل البري والبحري وتحديدا مرفئ طرابلس وسكة الحديد ،و تنمية القطاع السياحي ودعم القطاع الحرفي ،مشيرا الى ضرورة العمل على كل تلك المشاريع وتطويرها.
كما تخلل اللقاء مداخلات من الحضور تركزت على آلية التنفيذ وخطط العمل في سبيل دعم الإقتصاد ومبادرات الشباب .
وفي الختام قدم ضناوي درعين إلى الأستاذ مقبل ملك والأستاذ كريم سويسي تقديرا وتكريما لهما

شاهد أيضاً

فعاليات ذكرى النكبة في الرابطة الثقافية

برعاية معالي وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى وضمن احتفالية طرابلس عاصمة الثقافة العربية وبدعوة …