اختتام فعاليات ملتقى السينما الشابة في الرابطة الثقافية

إختتم المجلس الثقافي للبنان الشمالي فعاليات “ملتقى السينما الشابة” بعرض الجزء الثالث والأخير من أفلام المخرجين الجدد في موسمها السنوي السادس- دورة المخرج اللبناني الراحل إبن طرابلس جورج نصر برعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع الرابطة الثقافية.

وحضر الحفل الختامي رئيس المجلس الثقافي للبنان الشمالي صفوح منجد، رئيس الرابطة الثقافية رامز الفري، رئيس بلدية بخعون زياد جمال، عضو مجلس بلدية طرابلس الدكتور باسم بخاش، أمين عام منتدى الضنية الثقافي أحمد يوسف، والمخرجون المشاركون في تنظيم الدورة رنى القزاز وغسان خوجة وهاشم دالاتي، ومدراء الجامعات المشاركة وحشد من المهتمين.

في الإفتتاح كلمة ترحيب من المخرج المسرحي جان رطل منوها بأهمية هذه الدورة التي شملت 15 فيلما للمخرجين الجامعيين الجدد والتي توزعت عروضها على مدى ثلاثة ايام في الرابطة الثقافية متوقعا أن يشارك في دورة العام القادم زهاء 30 مخرجا جديدا في ضوء عودة تدريس مادة الإخراج السينمائي في عدد من الجامعات في طرابلس والشمال.

وألقى رئيس المجلس الثقافي صفوح منجد كلمة هنأ فيها المخرجين الجدد على إبداعهم وتألقهم في إختيار موضوعات أفلامهم لاسيما أنها تحاكي قضايا حيوية وإنمائية وحياتية شملت طرابلس ومناطق متعددة في الشمال كالكورة والبترون وبشري وعكار،وأكد إلتزام المجلس بمتابعة النتاج الفني للمخرجين الجدد ودعمها في إطار برنامجه الثقافي تحضيرا لإحتفالية طرابلس عاصمة للثقافة العربية 2023، كما حياّ الجامعات المشاركة وهي اللبنانية، البلمند، الجنان، العزم، LIU.

ثم توالت عروض الأفلام فعرض فيلم UNCANNY لآية درنيقة من LIU ومدته 7دقائق و40 ثانية،ويتناول إقدام كيرا على وقف الزمن عن طريق إزالة بطارية الساعة ومن تلك اللحظة تبعها رجل مقنّع محاولا قتلها في محاكاة للأحلام والكوابيس.

وعرض فيلم 1982 لماريا خيسي من الجامعة اللبنانية ومدته 8 دقائق يروي قصة ناي وهي فتاة إبنة ال9 سنوات تجد صورة لأبيها وتبدا بالبحث عن مضامينها لتكتشف وجود آلآم مستدامة سابقة لحياتها.

وعرض فيلم “البرج العالي”لنور حجازي من جامعة الجنان ومدته 8 دقائق ويتناول حكاية ترميم برج رأسنحاش بمواصفات إرث عائلي وهو تاريخيا يعتبر مركزا لإمارة الأيوبيين مسلطة الضوء على مدى تجاهل المسؤولين للصروح العمرانية والتراثية في المناطق.

وعرض فيلم”عكار..حكاية التاريخ”لريم السحمراني من جامعة العزم ومدته 8 دقائق، وثاثقي قصير يعرض أماكن أثرية وتاريخية في محافظة عكار بعضها يعود إلى 3000 سنة مضت من زمن الكنعانيين إلى الرومان وصولا إلى العثمانيين.

وإختتمت العروض بفيلم”فينو” لإسطفان قطار من الجامعة اللبنانية ويروي قصة فينو إبن ال12 سنة على حافة فقدانه للبصر ويزوره صاحبه زوزوويحثه لعيش التجارب المحظورة قبل ان يصبح أعمى حيث يذهبان إلى أحد الملاهي الليلية حيث ينتهي الأمر بفينو داخل غرفة تبديل الملابس لأحدى فتيات الملهى.

وأعقب ذلك نقاش وحوار بين الحضور ومخرجي هذه الأفلام ثم تم توزيع الدروع التكريمية على المخرجين

شاهد أيضاً

السيد تكرم ملاك مقداد

بحضور نخبة من أهل المجتمع ،كرّمت صاحبة مؤسسة السوسن العالمية الدكتورة سوسن السيد أيقونة سيدات …