حقوق طرابلس من الكهرباء في الرابطة الثقافية

أقامت الرابطة الثقافية وجمعية اللجان الأهلية في طرابلس لقاء تحت عنوان “حقوق طرابلس من الكهرباء ” في قاعة مكتبة الرابطة “بحضور مقبل ملك ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي والنائب علي درويش ، الوزير محمد كبارة ممثلا بالاستاذ سامي رضا ، الوزير فيصل كرامي ممثلا بالدكتور حسام موصلي , وايلي عبيد ممثلا النائب جان عبيد وجميل رشكيدي ممثلا النائب نقولا نحاس، الوزير اشرف ريفي ممثلا بالاستاذ خالد عيط ، ممثل تيار المستقبل الاستاذ فادي ، ورئيس الرابطة الثقافية رامز الفري والنقيب نعمة محفوض .ورئيس اللجان الأهلية سمير الحاج، ممثل جمعية الوفاق الثقافية الاستاذ خالد الحجة وحشد من الشخصيات .
بداية النشيد الوطني فمداخلة لمدير الندوة الزميل محمد الحسن عرض فيها لمراحل معالجة أزمة التقنين في طرابلس منذ منتصف الثمانيات مؤكدا على حاجة طرابلس الملحة لمشروع يوفر لها التيار الكهربائي على مدار الأربع وعشرين ساعة وان ما قدمته شركة نور الفيحاء يأتي منسجما تماما مع حاجة المدينة بعد أكثر من خمسة وثلاثين عاما من غياب الحلول الفعلية لمعالجة التقنين الكهربائي في طرابلس والجوار.

الحاج
ثم ألقى رئيس جمعية اللجان الأهلية سمير الحاج معتبرا ان اللقاء صرخة من مدينة ارادوها مهمشة وقد أعطت الكثير ولم تأخذ نصيبها .
وإذ لفت إلى استمرار التقنين في طرابلس على الرغم من وجود منشآت دير عمار القريبة منها والتي تغذي مناطق لبنانية ولا تفيد مدن الفيحاء فعليا وفي حين أن الباخرة الذائعة الصيت حطت رحالها لتغذي جبل لبنان وكسروان والمتن سائلا عن العدالة والإنصاف في هذه الحالة .
كما عرض الحاج لمعاناة طرابلس مع الحرمان على المستويات الإنمائية والخدماتية والسياحية والمتعددة الجوانب .

الدرويش
النائب الدكتور علي الدرويش تناول واقع الحال في مدينة طرابلس والتي تعتبر مدينة مهمشة بامتياز وبشكل مبرمج .
وقال : لقد ساهمت الدولة على مدى سنوات طويلة في تهميش طرابلس وحرمانها فيما كانت مقدراتها توزع في مناطق مختلفة بعيدا من منطق العدالة الإنمائية والاجتماعية وصولا إلى قضية الباخرة واستجرار الطاقة إلى جبل لبنان وكسروان، ونحن في طرابلس جزء من لبنان وأمام الحرمان لا بد. لنا من رفع الصوت وأكثر ، وسنقوم بذلك فعلا فالواقع يقول أننا بتكاتفنا يمكن أن نحصل على حقوقنا خاصة أن مدينتا دفعت ما دفعت وهي من أكثر المدن التي سددت فاتورة غالية للحروب في الداخل اللبناني وحتى الأمس القريب وحتى العام 2013 ولنا حق بديهي أن ننصف وان نحظى بالدعم الكبير فقد سددنا عن البلد كله ثمن الصراعات والرسائل واحدة تلو الأخرى .
أضاف درويش:أننا بصدد أزمة كهرباء في طرابلس وثمة شركة هي نور الفيحاء تقدمت بأوراق اعتماد لدى المعنيين وهي شركة برأس مال لبناني طرابلسي وقد وجدت وتقدمت بما يتيح لها توفير الكهرباء لأهلنا بكلفة أقل وتوفير فرص عمل في زمن تفعل البطالة فعلها في مجتمعاتنا ولها دور قاتل في صفوف الشباب .
وقدرة نور الفيحاء مبينة في دراسات فنية وقانونية وإلى الآن لم نحظى بجواب حولها ولا سبب معلنا لابقائها في الإدراج وذلك كله برسم الوزير المختص .
درويش سأل عن الحقيقة التي تقف وراء يعض التلزيمات بالتراضي في دير عمار وغيرها سائلا لماذا تصح الأمور هنا ولا تصح عندنا ؟
من حقنا على الدولة أن تزن تعاملها معنا بميزان العدالة الضائعة بين المشاريع وبعضها يثير الريبة والشبهات . إننا أمام ما سلف أمام خطوات متعددة وقد يكون الشارع خيارنا في لحظة سانحة لنقول كفى .
تابع درويش : لعل أزمة تأليف الحكومة تفرملنا فعلا الا أن ذلك قد لا يستمر لوقت طويل واذا ما تأجل تأليف الحكومة لأكثر من ستة أشهر فإننا قد نذهب إلى حيث صار الحراك ملزما لنا ومجديا وفاعلا فنحن نريد أجوبة شافية لماذا ينام مشروع نور الفيحاء في الادراج؟ وبصراحة أكثر أننا نشعر بالاستهداف وحيطنا مش واطي ونحن وأهلنا قادرون وعلى الدولة ان تعيد طرابلس جزء حقيقيا من كيانها.

رضا
ممثل وزير العمل محمد كبارة الدكتور سامي رضا قال من جهته أننا في هذا اللقاء لا نتجه إلى دعم فكرة على حساب أخرى ولا مشروع على حساب آخر أننا أمام معضلة الكهرباء في طرابلس والسؤال اليوم هل نهرب مثلا من مولدات هنا إلى مولدات هناك لعلنا بحاجة لكي نوضح الأمور فنحن نريد توفير الكهرباء هذا هو مطلبنا ولسنا ندعم لهذه الغاية مشروعا بعينه بل وجهتنا توفير الطاقة لطرابلس وكيفما جاء ذلك هو السبيل الناجع والأضمن والذي سيحظى بدعمنا.

محفوض
النقيب نعمة محفوض قال ان هدفنا من هذا اللقاء المناداة بنور لطرابلس وهذا من أبسط الحقوق ونحن اذ نتمسك بالنتيجة أي نطالب الدولة بالقيام بواجبها وتأمين الكهرباء لطرابلس والحوار أيا كانت الوسيلة ولو كان عندنا ملاحظات على طريقة احتجاز ملف الشركة المعروفة باسم نور الفيحاء .

فري
رئيس الرابطة الثقافية رامز الفري أكد أن اللقاء يتوخى مصلحة المدينة والمطالبة بتيار كهربائي منصف لطرابلس بغض النظر عن الطريقة والالية والحلول وان البحث في التفاصيل وارد من باب الإشارة إلى السبل التي توفر الكهرباء للمدينة وفيما تغيب المقترحات الجدية يبقى مشروع نور الفيحاء الوحيد المتوفر كطرح جدي إلا أن المطلب توفير الكهرباء عموما

ملك
في الختام تحدث ممثل الرئيس ميقاتي مقبل ملك شاكرا الرابطة الثقافية واللجان الأهلية موضحا أن هدف ومطلب تيار العزم ومعه مدينة طرابلس هو النور للفيحاء في حين أن شركة نور الفيحاء سبق ان تقدمت بوثائق حظيت بموافقة شركة كهرباء قاديشا ثم شركة كهرباء لبنان التي وافق مجلسها على النواحي التقنية والفنية قبل أن يحال الملف إلى الوزير المختص ويبقى في الإدراج .
أما ميزات المشروع فإنه يقدم الخدمة لمناطق طرابلس والبداوي والقلمون والكورة وقسم من زغرتا وبعض بشري وصولا إلى حدود البترون وقد عدلت الدراسة المتعلقة بالطاقة الإنتاجية مع إمكانية اخضاعها لمزيد من التعديلات عند الضرورة أما كلفة الإنتاج فهي أقل حكما مما تدفعه الدولة إلى البواخر التركية بنسبة عشرين في المئة ونور الفيحاء تأتي بالتجهيزات وتشتري الفيول من الدولة واذا نفذت أنابيب الغاز يمكن أن تعمل على الغاز وتقدم الإنتاج إلى كهرباء لبنان على أن يوزع على شبكة كهرباء قاديشا .
باختصار قال ملك نور الفيحاء تعني هدفا واحدا وهو توفير الطاقة واذا كان من مناقصة تشارك الشركة وتدعم من يفوز فالهدف النور لطرابلس وهذه اولويتنا

شاهد أيضاً

مؤسسات المؤتمر الشعبي اللبناني تحتفل بإختتام أنشطتها الصيفية في طرابلس بلقاء حاشد على مسرح الرابطة الثقافية

أقامت مؤسسات “المؤتمر الشعبي اللبناني” في طرابلس (هيئة الاسعاف الشعبي، اتحاد الشباب الوطني، كشاف الشباب …